الرؤية

       تسعى كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة إلى تنمية الموارد الطبيعية وحمايتها والاستجابة إلى احتياجات المجتمع وأن تكون فاعلة ومتفاعلة مع التطور العلمي والتقني في مجال الدراسات البيئية، وذلك من خلال برامج دراسية متميزة مواكبة للمعايير الأكاديمية المحلية والعالمية لتخريج متخصصين في الموارد الطبيعية والبحرية وعلوم البيئة ومؤهلين علمياً قادرين على المنافسة في سوق العمل بعد إن أصبحت الدراسات في هذا المجال لها أهمية على المستويين المحلي والعالمي.

الرسالة

إعداد خريجين مؤهلين مزودين بأصول المعرفة العلمية والتدريب على المهارات المطلوبة في مجال الموارد الطبيعية والبحرية وعلوم البيئة، والعمل على التطوير المستمر في العملية التعليمية ومتابعة احتياجات المجتمع والاستجابة لها بإعداد كفاءات متميزة، ذات جودة ومهارة عالية، لها القدرة على الابتكار والمنافسة في سوق العمل، والاهتمام بتنمية وزيادة الإنتاجية في المناشط الإقتصادية السائدة مع الالتزام بمبادئ التنمية البيئية المستدامة الخاضعة للمراقبة والمتابعة المعلنة في شفافية كاملة.

الأهداف

المساهمة في إعداد الكفاءات العلمية في مختلف مجالات الموارد الطبيعية المتجددة، وعلوم البيئة وتأهيل هذه الكفاءات لتكون قادرة على تنمية هذه الموارد واستغلالها بالطرق المثلى. 

1-القيام بالبحوث والدراسات العلمية المتخصصة.

2-إعداد وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل في مجال الموارد الطبيعية من داخل الكلية أو خارجها.

3-توطيد العلاقات والصلات والتعاون مع الجامعات أو الهيئات والمؤسسات في الداخل والخارج.

4- حصر وتصنيف الموارد الطبيعية التي تتمتع بها ليبيا بشكل عام وإقليم البطنان بشكل خاص.

5- الحفاظ على الموارد الطبيعية غير المتجددة وتنميتها من خلال نشر الوعي البيئي الفعّال لاستغلال الموارد الطبيعية المتجددة.

6- إعداد كفاءات تستطيع تنمية الثروات البحرية.

7- دعم الجهات التنفيذية في بالتقارير والبحوث العلمية التي تساعد في حل المشاكل المتعلقة بالموارد الطبيعية والبيئة المحيطة بالمواطن.

8- تأهيل عناصر متخصصة على مستوى عالي بعد الحصول على الشهادات الجامعية الأولى، وذلك من خلال الانخراط في برامج الدراسات العليا بالأقسام العلمية المختلفة.

9- توفير الوسائل والتسهيلات اللازمة لخلق مناخ ملائم لأعضاء هيئة التدريس والبُحاث والطلبة.